صباح الخير والمسرات،

حين نمر بحوادث، أحداث متعبة نفسياً،ينصحوننا بالكتابةكعلاج،أو بالحديث عن التجارب المؤلمة مع من ينصت لنا .. حسناً!هل هذا فعال؟

 العقل مكون من جزء أيمن وجزء أيسر الجزء الأيمن يحرك الجزء  الأيسر من الجسم وهو المسؤول عن الفنون والأحاسيس وما إلى ذلك من المضامين، أما الجزء الأيسر من العقل فمسؤول عن المنطق،المعادلات واللغويات.

وحتى تستوعب نفسياً الأحداث وخاصة المؤلمة أو المخيفة يجب أن يتضامن عقلك في إستيعاب الأحداث وذلك عبر الكلمات.

وأعني بالتضامن هو أن يعمل الجزء الأيمن مع الأيسر ،

إذاً لا تستهن بالحديث الطفولي مع طفلك البالغ عام أو أقل، حاور طفلك عن الأحداث التي لا يفهمها بلغته الطفولية حتى لا تختزن في عقله كمخاوف مجهولة، فهناك ذاكرة ضمنية، لا نحس بها لكن تختزلها عقولنا على شكل تنبيهات و تحذيرات ومشاعر لا نعرف سببها المباشر.كأن لا تحب مكان معين وتشعر فيه بعدم الراحة لأنك وانت صغيرجداً كنت جائع وتبكي فيه على سبيل المثال! العقل اذكى من ماتتخيللدرجة يعمل فيها بالنيابة عنك عبر مشاعر لا تفهم منطلقها!

كذلك هناكلوزة مخية تستجيب للمثيرات الحسية مباشرة على شكل ردود أفعال، لذاحين نحكي عن النضج العقلي نقول هو التريث وعدم العجلة والصبر لأن اللوزة غريزية فطرية تعمل عند الانسان والحيوان على حد سواء تتطورفي الإنسان بالتجارب والخبرات. العقل مكون من جزئين ايضاً جزءمتطور يفهم ويتعاطف و مرن ويفكر ويحلل ويتأمل،وجزء عجول لايفاوض يأخذ الأشياء بالنزعات الأولية كالغضب و الشهوة . الطفليحتاج لكثير من الحوارات و الخبرات حتى يفعّل الطابق العلوي من المخوالذي يجعله يفاوض ويتعاطف بدءاً من عائلته اخوته إلى زملاءه فيالمدرسة.

(تلخيصي لكتاب مخ الطفل الكامل والذي تمت مناقشته في إحدى جلسات نادي أمومة واعية، ثم أعيدت مناقشته مرة أخرى و أعدت قراءته كاملاً هذا العام حيث أطلعت على تلخيصيه  مسبقاً ، حقيقة من أجمل الكتب التي تزيدك معرفة و عمل في ذات الوقت. أنصح كل مربي أن يقتنيه ويقرأه واعتقد أنه مفيد لأي شخص مهتم  بتعقيدات المخ لكن بلغة مبسطة وأمثلة وصور توضيحية)

اكتب تعليقك